معلومات موثوقة حول فوائد واستخدامات عسل مانوكا

ماهو عسل مانوكا ولماذا سعره مرتفع؟

استخدمت شجرة مانوكا منذ القدم للأغراض الطبية، ومع ذلك لا يزال الكثير من الناس لا يعرفون ما هو عسل مانوكا ، أو ما يجعله مختلفًا تمامًا عن أنواع العسل الأخرى.

سنعود إلى الأساسيات ، مع الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا لإعطائك فهمًا راسخًا عن عسل مانوكا وما يجعله مميزًا للغاية.

من أين يأتي؟

عسل مانوكا الحقيقي؟ فقط من نيوزيلندا. تنتج النحلات عسل مانوكا عن طريق تلقيح زهرة مانوكا ، التي يعود موطنها الأصلي إلى نيوزيلندا ، وتزهر فقط 2-6 أسابيع في السنة.

لا يمكن إنتاج عسل مانوكا إلا في المناطق الوفيرة بأزهار مانوكا الأصلية ، ولهذا السبب توجد الخلايا في بعض المناطق النائية التي لم يتم لمسها في نيوزيلندا.

من الهضبة البركانية الوعرة وسط الجزيرة الشمالية ، إلى تلال شجيرات الأدغال في نورثلاند ، تنتشر خلايا النحل في مناطق مختلفة من البلاد – بعضها لا يمكن الوصول إليه إلا بطائرة هليكوبتر.

ما الفرق بين عسل مانوكا والعسل العادي؟

منذ آلاف السنين ، تم استخدام جميع أنواع العسل كعلاج طبي قبل أن تصبح المضادات الحيوية شائعة.

يمكن أن يكون لكل عسل (ولا سيما العسل الخام) نشاط مضاد للبكتيريا بسبب بيروكسيد الهيدروجين الذي يحتويه بشكل طبيعي. إذن ، ما الذي يجعل عسل مانوكا مميزًا جدًا؟

نشاط غير بيروكسيد :

اكتشف باحثون من جامعة وايكاتو في نيوزيلندا في عام 1981 أنه حتى بعد أن تم تحييد بيروكسيد الهيدروجين في عسل مانوكا ، فإنه لا يزال يظهر نشاطًا مضادًا للبكتيريا.

هذا النشاط المضاد للبكتيريا ، ويشار إليه على أنه نشاط غير بيروكسيد (NPA) ، فريد من نوعه، وهو سبب سعر عسل مانوكا المرتفع.

يتحلل بيروكسيد الهيدروجين بسرعة في جسم الإنسان أو عندما يتعرض للجروح المفتوحة. لا يتحلل نشاط مانوكا غير البيروكسيد مثل بيروكسيد الهيدروجين ، مما يجعله أكثر فاعلية في الاستخدام الطبي.

ماهو طعمه وشكله؟

عسل مانوكا له طعم فريد رائع ، يحتوي على لمحة غنية بنكهة الأعشاب ، ومذاقًا مرًا قليلا ، وهو يتميز باللون البرونزي الداكن ، ونسيجه ليس سلسا مثل أصناف العسل الأخرى.

فوائده الطبية :

على الرغم من طعمه الرائع ، إلا أن عسل المانوكا يتميز بخواصه الطبية الفريدة ، وهذا ما تظهره مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية عن صفاته وخصائصه المفيدة ، مثل:

  • تأثيرات مضادة للجراثيم
  • تأثيرات المضادة للفيروسات
  • تأثيرات المضادة للالتهابات
  • يعزز الشفاء الأنسجة
  • مضادات الأكسدة

العديد من أنواع العسل المختلفة لها هذه الصفات ولكن عسل مانوكا له خصائص مضادة للبكتيريا تتفوق على العسل العادي.

يستخدم عسل مانوكا في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمناعة ، كما يمكن أن يساعد على تهدئة السعال والتهاب الحلق أيضًا.

لماذا سعره مرتفع؟

يأتي عسل مانوكا من زهرة مانوكا ، وهي مورد طبيعي نادر موجودة فقط في نيوزيلندا ، فهي فريدة من نوعها لأنها تحتوي على خصائص صحية مذهلة تساعد في علاج مختلف المشاكل الصحية.

بالإضافة إلى الصفات الفريدة التي تحتوي عليها ، فإن زهرة مانوكا لديها إنتاج محصولي محدود (حوالي 2-6 أسابيع في السنة فقط) وهي حساسة بشكل لا يصدق لظروف الطقس الموسمية.

يتطلب الأمر مهارة هائلة وتخطيطًا وموارد لحصاد عسل مانوكا (ذكرنا أن بعض خلايا النحل لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الهليكوبتر) ، مما يجعل إنتاجه أكثر تكلفة من أنواع العسل الأخرى.

ليست كل أنواع عسل مانوكا متساوية :

استغرق الأمر عدة عقود ، ولكن الباحثين أدركوا في نهاية المطاف أن أنواع عسل مانوكا لا تمتلك نفس مستوى النشاط غير البيروكسيد (NPA).

الميثيلغلايكسول (MGO) هو مركب عضوي موجود في عسل مانوكا مسؤول بشكل أساسي عن نشاطه المضاد للبكتيريا الفريد.

يمكن أن يكون الميثيلغلايكسول متوفر بكميات ضئيلة في أصناف العسل الأخرى ، إلا أن عسل مانوكا غني نسبيا بالميثيلغلايكسول. في الواقع ، وجد الباحثون في عام 2008 أن عسل مانوكا يمكن أن يحتوي على الميثيلغلايكسول أكثر 100 مرة من العسل العادي.

عسل مانوكا ذو الجودة المنخفضة له نفس مستويات الـ MGO مثل العسل العادي. هذا يعني أنه ليس لديه نشاط مضاد للبكتيريا قوي الذي يشتهر به عسل مانوكا.

ماهي أنظمة درجات عسل مانوكا؟

لتجنب عسل مانوكا منخفض الجودة ، نوصي فقط بشرائه تحت أنظمة درجات UMF و MGO ، وهما نظامان معترف بهما دوليًا يتحققان بشكل مستقل من جودة عسل مانوكا.

إذا كنت تبحث عن عسل مانوكا عالي الجودة ، فعليك بالتأكيد البحث والتأكد من أنك تشتري من شركة مرموقة. هناك الكثير من أنواع عسل مانوكا منخفضة الجودة في السوق.

إذا لم يكن لديك الوقت للبحث أو ترغب فقط في الحصول على توصية مستنيرة ، يمكنك مراجعة دليلنا الذي نشارك فيه توصياتنا لأفضل أنواع والعلامات التجارية لعسل مانوكا ، من هنا.

لماذا تتقاتل دولتان حول حقوق تسمية عسل مانوكا؟

باختصار ، المال. وصل المنتج إلى سعر السوق العالمي الذي تجاوز 1000 دولار للكيلوغرام في وقت سابق من هذا العام ، يجعله أحد أغلى الصادرات من أستراليا ونيوزيلندا ، ولا يظهر أي علامات على تراجع شعبيته.

إذا نجحت نيوزيلاندا في الحصول على العلامة التجارية ، فيمكن أن تحتكر محصولاً نقدياً هاماً.

كم يكلف؟

جرة 250 غرام من عسل مانوكا تكلف حوالي 35$ دولار أمريكي. قد لا يكون متاحًا في محلات البقالة العادية ، ولكن يمكنك العثور عليه في سوبر ماركت أو المتاجر الإلكترونية.

كيفية تناول عسل مانوكا؟

استمتع بتناول ملعقة لذيذة يوميًا من عسل مانوكا، أو أضفه إلى الشاي ، أو الخبز المحمص ، أو الزبادي ، أو العصير كغذاء يومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.